الأخبار / أخبار

27 كانون أول 2018
بيان صحفي حول ما ورد في جريدة الأخبار عن تلوث محطات الضخ الرئيسية

توضيحاً للرأي العام لا سيما أهلنا في الجنوب (المشتركين منهم وغير المشتركين)، خصوصاً من التبس لديه عنوان المقال المنشور في جريدة "الأخبار" صباح اليوم، يهم مؤسسة مياه لبنان الجنوبي أن توضح وكما ورد في متن المقال نفسه، بأنه:

أولاً: فيما يخص محطة رأس العين يؤكد المقال بحسب النتائج التي حصل عليها بأن المياه الخارجة منها والتي يتزود منها مشتركي المؤسسة بالمياه هي مياه صالحة ومطابقة (1).
ثانياً: أيضاً وكما ورد في متن المقال فإن مؤسسة مياه لبنان الجنوبي كانت قد اوقفت الضخ من محطة الطيبة بعد اكتشافها عبر فحوصات مختبراتها وجود تلوث في المياه ناتج عن تلوث نهر الليطاني المصدر الرئيس لمياه المحطة (2).
ثالثاً: من الجدير الاشارة الى ان محطة نبع الطاسة كانت ايضاً متوقفة عن الضخ بسبب شح مياه النبع منذ الصيف الفائت (3).
وبالتالي فإن كل مصادر المياه الملوثة أو المحطات التي ثبت من خلال فحوصات مختبراتنا (العاملة بشكل دوري على فحص وتقييم جودة المياه) قد تم ايقاف الضخ منها فيما يستمر العمل على معالجة المشاكل الناتجة عن التلوث حيث يوجد وفق المعايير العالمية بما فيها تلك التي تحدد كميات الكلور الممكن استخدامها وضمان عدم تفاعلها مع اي مواد كيماوية اخرى.
وإذ تؤكد المؤسسة لأهلنا في الجنوب حرصها ومتابعتها الدائمة لكل ما يتعلق بسلامة وجودة المياه، تجدد دعوتها لكافة وسائل الاعلام لمراجعتها واستيضاحها عن كل ما يتعلق بمنشآت وخدمات المؤسسة، المفتوحة لهم في كل وقت، بما فيها مختبراتنا المجهزة بأفضل المعدات والخبرات في هذا المجال.
وتجدد مؤسسة مياه لبنان الجنوبي وقوفها الى جانب المصلحة الوطنية لمياه الليطاني في مشروعها لمكافحة تلوث النهر ورفع التعديات عنه لضمان الحفاظ على سلامة مصادر مياه اللبنانيين عموماً والجنوبيين خصوصاً.
*مرفق صور للفقرات التي وردت في المقال نفسه والتي تؤكد اما صلاحية المياه الواصلة للمشتركين (رأس العين) أو اتخاذ المؤسسة الاجراءات اللازمة حيث تدعو الحاجة (الطيبة).